ماهي عملة الايثريوم ؟

بعد النجاح الكبير وسعة الانتشار التى حصلت عليها عملة “البيتكوين” الإلكترونية، بدأت العديد من العملات الأخرى فى الظهور والتى جاء على رأسها عملات الإيثريوم ethereum أو عملة الإيثريوم وفيما يلى نرصد بعض الحقائق عنها كما يلي:

  • لا توجد عملة تسمى الإيثريوم، لكنها فى الأساس عبارة عن شبكة ونظام لا مركزى، يجرى من خلال إنتاج عملية تسمى الإيثر ether وليس الإيثريوم ethereum.
  •  الإيثريوم يشبه جهاز كمبيوتر كبير يعمل بدون توقف، ويمكن لأى شخص الوصول إليه، ولا يمكن الغش فيه، وهو فى الأساس عبارة عن مجموعة من أجهزة الكمبيوتر حول العالم متصلى معا مع نظام الإيثريوم ethereum، من خلال مجموعة من التطبيقات يتم من خلال تنفيذ أوامر تعرف بالعقد الذكى smart contracts.
  • العقود الذكية: هى مجموعة بروتوكولات معلوماتية تسهل إبرام عقد يحاكى العقود التقليدية فى الحقيقة وذلك توفير عنصر الأمن والثقة.
  •  الإيثر Ether هى العملة نفسها، ويرمز لها بـETH وتعد حاليا ثانى أقوى عملة رقمية بعد البيتكوين، وهى عبارة عن قيمة يحصل عليها المستخدم كمكافئة مالية افتراضية من الشخص المبرج للأشخاص المتصلين بالشبكة، الذى يستخدمون أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم لتنفيذ الأمر وإتمام العقد وتأكيد صحته وهى تشبه عملية “التعدين” فى البيتكوين.
  •  يستمد Ether قيمته من خلال القيمة الافتراضية التى تحدث نتيجة مشاركة كل جهاز كمبيوتر فى فك الشفرة، وهو ما يمكن أصحاب هذه الأجهزة من بيعها مقابل العملات المختلفة، للقيام بعقود جديدة، فالإيثر ether هو بمثابة وقود من أجل تنفيذ العقود.
  •  تحدث عملية الاستبدال بشكل أوتوماتيكى، فعندما يتم فك شفرة العقد الذكى عبر نظام البلوكشين، يحصل المستخدم على مقابل مالى افتراضى هو الإيثر ether.